التخطي إلى المحتوى الرئيسي

مكون النص القرائي : البيت (مادة اللغة العربية) | الثالثة إعدادي || النجاح

البيت


درس في مادة اللغة العربية، مكون النصوص القرائية، وحدة المجال الاجتماعي والاقتصادي، حول النص القرائي البيت، لتلاميذ السنة الثالثة من التعليم الثانوي الإعدادي.

النص القرائي “البيت”:

إن الطابع الأساسي البارز للبيت ليس هو عظمته ولا كونه قصرا أو منزلا عاديا بسيطا، وإنما هو في الروح التي تسيطر
على داخله، أي في العلاقة المبنية على المحبة التي تربط بين أفراده، فإذا أحسوا برباط المودة يخيم عليهم فإنهم يشعرون بالسعادة الحقيقية التي لا يمنحها لهم جاه ولا مال، وهذه المحبة ضرورية حتى للقيام بالمهمة التي يفرضها البيت على أفراد العائلة، لأن هذه الطمأنينة هي التي تسهل على الأمم القيام بالعناية التامة بأبنائها، تلك العناية التي يحتاج إليها الأطفال البشريون أكثر مما يحتاج إليها غيرهم من صغار الحيوانات التي لا تلبث إلا قليلا حتى تستطيع الاستقلال بنفسها.
فمهمة البيت إذا عظيمة جدا لأنها هي التي تعلمنا مبادئ كل شيء نتلقاه في هذا الوجود، فبقدر ما يكون البيت كامل الوسائل، مستوفي الشروط يستطيع الناشئون فيه أن يخرجوا للعالم وهم على مسكة عظيمة من الاستعداد لاستكمال معلوماتهم، واستعمال الخبرة البيتية التي هي رأسمالهم في الحياة. ولذلك فإن الذين يعبرون عن البيت بمهد المعرفة الأول، وعن ربة البيت بالمدرسة الأولى هم صادقون في تعبيرهم إلى أبعد حدود الصدق.
فالبيت هو الذي يعلمنا قبل كل شيء اللغة التي نتكلم بها، ولولا المجهودات الأولية التي تبذلها العائلة في هذه الناحية لما استطعنا أن نحصل على وسائل المخاطبة بنفس السهولة التي نحصل عليها الآن. وليس أدل على ذلك من الصعوبات التي نتلقاها كلما أردنا أن نتعلم في الكبر لغة أجنبية عنا.
ولذلك فإن البيت الذي يتقن الوالد والوالدة فيه لغة بلادهما يقدم للمجتمع خدمة عظيمة الشأن، لأنه يربي ملكة هذه اللغة وتذوقها في نفوس الناشئين به، ونحن نستطيع أن نرى الفرق بين من ينشأ في عائلة يجيد فيها الوالدان اللغة العربية وآدابها وبين من ينشأ في بيت لا يعرف أعضاؤه إلا معجما بسيطا لا أثر له في التربية ولا في الإعداد. وتعظم الفائدة أكثر إذا كانت الأسرة تتكلم عدة لغات، فإنما تختصر الطريق على الطفل إذ تعلمه لغتين أو ثلاثا يستطيع أن يدخل بها ميدان الدراسة وهو مزود محظوظ، كما يستطيع المجتمع أن يستفيد من خبرته خصوصا في وسط مثل وسطنا الذي تزدحم فيه اللغات، وتكثر في مناطقه اللهجات.
والطفولة هي مهد الانطباعات الجميلة والقبيحة، ولذلك فإن للبيت مهمة تربية الذوق الجميل في نفوس أبنائه فيستطيع أن يربي فيهم حاسة الشعور وحبه، والقبح واستنكاره، وحاسة الرحمة والشفقة والحنان، وما إلى ذلك من وسائل التربية الإنسانية التي تكون منا متحضرين بالمعنى العميق للكلمة.
علال الفاسي، النقد الذاتي، مطبعة الرسالة (1979)، ص: 319-320 (بتصرف).

I – عتبة القراءة:

1 – ملاحظة مؤشرات النص الخارجية:

أ – صاحب النص:

فيما يلي بطاقة التعريف بالكاتب علال الفاسي:
مراحل من حياتهأعماله
  • ولد بمدينة فاس سنة 1910.
  • درس بجامعة القرويين.
  • عين وزيرا للدوزلة في الشؤون الإسلامية.
  • عمل أستاذا بكلية الشريعة التابعة لجامعة القرويين.
  • توفي يوم 13 ماي 1974 برومانيا.
  • الحركات الاستقلالية في المغرب العربي.
  • حديث المغرب في المشرق.
  • صحراء المغرب المغتصبة.
  • الإسلام وتحديات العصر.
  • النقد الذاتي.

ب – مجال النص:

يندرج النص ضمن المجال الاجتماعي.

ج – مصدر النص:

النص مقتطف من كتاب «النقد الذاتي» للكاتب علال الفاسي.

د – نوعية النص:

مقالة تفسيرية نقدية ذات طابع تحليلي وتوجيهي.

هـ – العنوان (البيت):

  • تركيبيا: يتكون العنوان من كلمة واحدة، فهو عنوان مفرد.
  • معجميا: ينتمي العنوان إلى المجال الاجتماعي (البيت = الأسرة = المجتمع).
  • دلاليا: البيت هو مكان إقامة الشخص والأسرة داخل المجتمع، وينسجم العنوان مع كل فقرات النص بالنظر إلى تكرار لفظ «البيت» داخله.

و – الصورة المرفقة:

تمثل الصورة مشهدا لبيت يجسد الصورة المثالية التي يفترض أن يكون عليها أي بيت، حيث الالتئام والانسجام بين أفراد الأسرة واضح في المشهد بالنظر إلى اجتماعهم في بهو البيت لمشاهدة التلفاز.

2 – بناء فرضية القراءة:

بناء على القراءة الاولية للقصيدة نفترض أن موضوعها سيتناول دور البيت في التربية.

II – القراءة التوجيهية:

1 – الإيضاح اللغوي:

  • رباط: علاقة.
  • جاه: سلطة.
  • المسكة: التعلق والإعتصام بالشيء.
  • ملكة: صفة راسخة في النفس.
  • المهد: الموضع الأول.
  • الانطباع: الآثار.
  • الذوق الجميل: الإحساس الإيجابي والانطباع الجيد.

2 – الفكرة المحورية للنص:

يبين النص دور البيت في التربية الإنسانية للأطفال وبالتالي خروجهم للعالم وهم على أتم الاستعداد لمواجهة المصاعب وذلك بفضل المحبة التي تربط بين أفراده.

III – القراءة التحليلية للنص:

1 – الأفكار الأساسية:

  • مفهوم البيت يتجلى في الروح التي تسيطر داخله، والعلاقة المبنية على المحبة التي تربط بين أفراده
  • في البيت يتعلم الطفل المبادئ الأساسية لكل شيء في الوجود لأنه يعد مهد المعرفة.
  • يبين الكاتب أن البيت هو المصدر الأول لتعلمنا اللغة وإتقانها للانفتاح على العالم والتواصل معه، كما ذكر دور الأسرة التي تتقن لغات متعددة في اختصار طريق التعلم على الطفل وتسهيلها.
  • مساهمة البيت في مهمة غرس الأخلاق الحميدة في الطفل تجعله متحضرا بمعنى الكلمة.

2 – عناصر النص باعتباره نصا تفسيريا / حجاجيا:

إصدار الحكمتفسير الحكمالبرهنة والاستدلالالنتيجة
مكانة البيت تقاس بمدى قوة علاقة المحبة التي تربط بين أفراد الأسرة.
  • لتحقيق الطمأنينة.
  • للعناية بالأبناء.
  • لإعداد الأفراد ودفعهم نحو تطوير معارفهم ودواتهم.
من الأمثلة التي يضربها الكاتب للبرهنة على صدق حكمه مثال اللغة التي يكتسبها الطفل بفضل عائلته.تربية الذوق الجميل والسلوكات الحضارية في نفوس الأبناء.

3 – الحقول الدلالية:

المعجم الاجتماعيالمعجم الثقافيالمعجم التربوي
البيت – أفراد – المحبة – العائلة – الأطفال – المجتمع – الوالدان – الطفولةمعلومات – المعرفة – يعلم – لغة – نتلقى – معجما – الفائدة – تتكلم – الدراسة – اللهجاتالعناية – مبادئ – الناشئون – الاستعداد – المجهودات – تربية – الشعور- الحب – الرحمة – الشفقة – الحنان – متحضرين

الدلالة:

هيمنة الألفاظ الدالة على المعجم التربوي تدل على أهمية التربية في غرس القيم النبيلة في نفوس الأطفال وتنمية ثقافتهم وإعدادهم للاندماج الإيجابي داخل المجتمع.

4 – الروابط والضميمات:

ما يدل على التعليل والتفسير
ما يدل على الشرط والجواب
ما يدل على السبب والنتيجة
أي – لأن – إذ – حتى– فإذا …. فإن ….
– لولا … لما ….
– إذا كانت …
إذاً – لذلك – كلما – إنما

VI –  التركيب والتقويم:

1 –  التركيب:

لا تقاس مكانة أي بيت بفخامته وعظمته، ولكنها تقاس بنوع العلاقة السائدة بين أفراده، فكلما كانت هذه العلاقة مبنية على الترابط والتآخي والمحبة أدى ذلك إلى تحقيق الطمأنينة وساهم في العناية بالأبناء وإعدادهم ودفعهم نحو تطوير معارفهم وذواتهم. وتبرز أهمية البيت في كونه المهد الأول للتعلم والتنشئة الاجتماعية بدءً باللغة التي يتلقاها الطفل من أبويه، وانتهاء بالقيم والمبادئ التي تغرس في الفرد الذوق الجميل والسلوك الحضاري الإنساني.

2 – التقويم:

من القيم المحمولة في هذا النص:
  • قيمة اجتماعية: دور البيت في التنشئة الاجتماعية من خلال تهيئ الأفراد للاندماج في المجتمع.
  • قيمة أخلاقية: البيت المثالي هو الذي يربي في نفوس أبنائه الأخلاق الحسنة والسلوكات الإيجابية والحضارية.


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

نص قرائي : الإسلام وحقوق الإنسان | الثالثة إعدادي || النجاح

النص القرائي (الإسلام وحقوق الإنسان): كل بني آدم مكرمون من الله، من آمن منه به، ومن لم يؤمن به، من أحسن منهم ومن أساء، والله في عطائه المتواصل لإسعاد البشرية لا يحرم من هذا العطاء المادي، لا كافرا ولا ملحدا ولا مذنبا ﴿كُلًّا نُمِدُّ هَٰؤُلَاءِ وَهَٰؤُلَاءِ مِنْ عَطَاءِ رَبِّكَ۩وَمَا كَانَ عَطَاءُ رَبِّكَ مَحْظُورًا﴾. وللإسلام تجاه حقوق الإنسان تنظير خاص، فهو يعتبرها حقوقا للبشرية، وحقوق الله أيضا. إن تخويلها لعباده كافة وبدون تمييز بينهم ولا تفريق، ممارسة من الله لحقوقه. يكفل الإسلام حقوق الإنسان منذ تصوره جنينا بجسد وروح في بطن أمه. وقد منع الإخلال بحقوقه التي يصبح مستمدا لها مند التكوين. وتبتدئ بحقه في الحياة وهو جنين. فإجهاضه حرام. وكذلك وأد البنات. كما منع الإسلام الانتحار احتراما لحق الإنسان في الحياة وندد به. وأطلق على المنتحر وصف المدبر أي الذي خسر دينه ودنياه. وضمن الإسلام حق الحريات بجميع أنواعها، ومن بينها حرية العقيدة، ﴿لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ﴾ (سورة البقرة. الآية256). وأمر تبع لذلك أن يبقى كل من يوجد في ديار الإسلام على د...

مكون النص القرائي : مضار التدخين (مادة اللغة العربية) | الثالثة إعدادي || النجاح

مضار التدخين درس في مادة اللغة العربية النصوص القرائية وحدة المجال السكاني النص القرائي مضار التدخين لتلاميذ السنة الثالثة من التعليم الثانوي الإعدادي. النص القرائي (مضار التدخين): ليس ثمة شك أن التدخين بكل أنواعه رذيلة خلقية، وخسارة اقتصادية، وعلة طبية، بل كارثة إنسانية. ومع التقدم العلمي الهائل في وسط البحث العلمي والاستقصاء والإحصاء، وجد أن التدخين هو أكبر سبب مفرد في العالم يؤدي إلى المرض والموت. وتشير البحوث إلى أن حالات الوفاة نتيجة أمراض التدخين تحتل المركز الأول قبل تلك الناجمة عن أسباب أخرى مثل الحروب، أو الكوارث، أو مرض الإيدز، أو حوادث السيارات، فعدد ضحايا التدخين من الوفيات يبلغ مليونين ونصف المليون سنويا، هذا بخلاف من تقعدهم الأمراض التي يسببها التدخين. لعل كل شخص يدرك خطورة التدخين، لكن الكثيرين لا يعرفون إلى أي مدى يمكن أن تكون عاقبة الاستمرار فيه، وكثيرة هي الأمراض التي تصيب الإنسان بسببه، إذ يتسبب في التهابات الشعب الهوائية كافة، ويقلل من كفاية الرئتين فتعجزان عن مبادلة الأكسحين اللازم لتنقية الدم، كما يسبب سرطان الرئة، وأمراض القلب كجلطة الشريان التاجي وا...

الجزيئات و الذرات | فيزياء | النجاح

الجزيئات و الذرات 1 - التفسيرالجزيئي للهواء - يتكون الهواء،أساسا،من ثنائي الأزوت و ثنائي الأوكسيجين،حيث يحتوي على   80 جزيئة أزوت بالنسبة لكل 20 جزيئة ثنائي الأوكسيجين : أي 4 جزيئات     ثنائي الأزوت بالنسبة لكل جزيئة ثنائي الأوكسيجين،كما الشأن بالنسبة للحجم . 2 - الجزيئات و الذرات - تتكون بعض الأجسام مثل ثنائي الأوكسيجين وثنائي الأزوت وثنائي أوكسيد     الكربون و الماء من جزيئات. 1nm=1/10 9 m=10 -9 m - أبعا الجزيئة جد صغير من رتبة النانومتر 1mn. - تتكون الجزيئة من ذرات مرتبطة فيما بينها. - تمثل الذرات بكريات ذات ألوان اصطلاحية و أبعاد مختلفة،تسمى نماذج         الذرات. 3 - رموز الذرات - يرمز للذرة برمز كيميائي وهو الحرف الأول من اسمها اللاتيني. - قد يضافاف إليه حرف اخر يكتب صغيرا.    بالنسبة للهيدروجين :H    بالنسبة للكربون :C    بالنسبة للأوكسيجين :O    بالنسبة للأزوت :N - صيغة جزيئة البوثان : C 4 h 10 C 4 : 4 ذرات كربون H 10 : 10 ذرات هيدروجين...