التخطي إلى المحتوى الرئيسي

الدرس اللغوي : (اسم الفاعل وصيغ المبالغة وعملهما) | الثالثة إعدادي || النجاح

اسم الفاعل وصيغ المبالغة وعملهما


درس في مادة اللغة العربية (مكون الدرس اللغوي) اسم الفاعل وصيغ المبالغة وعملهما لتلاميذ السنة الثالثة من التعليم الثانوي الإعدادي.

I – اسم الفاعل:

1 –  تحديد المشتق وملاحظته:

  • التلميذ طالب العلم.

2 – الوصف والتحليل:

أ – تعريف اسم الفاعل:
إذا تأملنا المثال السابق (التلميذ طالب العلم) وجدنا أن اسم [طالب] يدل على الفاعل، أي القائم بطلب العلم. ومنه نستنتج أن: اسم الفاعل اسم مشتق للدلالة على من قام بالفعل.
ب – صياغة اسم الفاعل:
تأمل الأمثلة التالية:
الفعل
اسم الفاعلالفعلمضارعه
اسم الفاعل
– وقف
– كتب
– عمل
– واقف
– كاتب
– عامل
– استنتج
– أسلم
– انفتح
– يستنتِج
– يسلِم
– ينفتِح
– مُسْتَنْتِج
– مُسْلِم
– مُنْفَتِح
استنتاج:
يصاغ اسم الفاعل من الثلاثي على وزن فاعل ومن غير الثلاثي على وزن مضارعه بإبدال حرف المضارعة ميما مضمومة وكسر ما قبل الآخر.
ج – حالات عمل اسم الفاعل:
التراكيب
اسم الفاعلحالته
عمله
التواضع من صفات المسلمالمسلم****غير عامل (لا يقصد منه بيان فاعله أو مفعوله)
أقبل الحافظ كتاب اللهالحافظمقترن بألرفع الفاعل ضميرا مستترا ونصب المفعول به (كتاب)
الحق قاطع سيفه الباطلقاطعمجرد من أل(يدل على الحاضر والمستقبل+مسبوق بمبتدأ)رفع الفاعل (سيف) ونصب المفعول به (الباطل)
ا جاحد نعمة الله إلا كافرجاحدمجرد من أل (يدل على الحاضر والمستقبل + مسبوق بنفيرفع الفاعل (كافر) ونصب المفعول به (نعمة)
هل القائد منظم صفوفه؟منظممجرد من أل (يدل على الحاضر والمستقبل + مسبوق باستفهام)رفع الفاعل ضميرا مستترا ونصب المفعول به (صفوف)
يا مطيعا ربه أبشرمطيعمجرد من أل(يدل على الحاضر والمستقبل + مسبوق بنداء)رفع الفاعل ضميرا مستترا ونصب المفعول به (رب)
الحسد نار قاتلة صاحبهاقاتلةمجرد من أل (يدل على الحاضر والمستقبل + مسبوق بموصوف)رفع الفاعل (ضميرا مستتر) ونصب المفعول به (صاحب)
إن الله غافر ذنوب عبادهغافرمجرد من أل (يدل على الحاضر والمستقبل + مسبوق بناسخ)رفع الفاعل (ضميرا مستتر) ونصب المفعول به (ذنوب)
استنتاج:
إذا تأملنا معطيات الجدول، نستنتج أن اسم الفاعل يعمل عمل فعله في حالتين:
  • المقترن بأل: يعمل بدون شروط.
  • المجرد من أل: يعمل بشروط، وهي: أن يدل على الحاضر والمستقبل، وأن يكون مسبوقا بمبتدإ أو نفي أو نداء أو استفهام أو موصوف أو ناسخ.

II – صيغة المبالغة:

1 – تحديد المشتق وملاحظته:

المؤمن سماع للذكر، شكور نعمة الله، معوان لأخيه، حليم الطبع، فهم للعذر.

2 – الوصف والتحليل:

أ – تعريف صيغة المبالغة:
إذا تأملنا المثال السابق (المؤمن سماع للذكر، شكور نعمة الله، معوان لأخيه، حليم الطبع، فهم للعذر) وجدنا أن [سماع، شكور،معوان، حليم، فهم] تدل على الحدث وعلى فاعله مع المبالغة والإكثار في الفعل. وهذا النوع من المشتقات يسمى صيغة المبالغة.

3 – أوزان صيغة المبالغة:

من خلال المثال الساق، نلاحظ أن أوزان صيغة المبالغة هي: فعال – فعول – مفعال- فعيل – فعل.

4 – عمل صيغة المبالغة:

  • إن الله سميع دعاء من دعاه.
  • ما نكور النعمة إلا جحود.
  • أمعوان أخاك.
تعمل صيغة المبالغة عمل فعلها المتعدي بنفس الحالات والشروط التي يعمل بها اسم الفاعل.
استنتاج:
  • صيغ المبالغة هي صيغ مشتقة للدلالة على من يقوم بالفعل بكثرة أو يتصف بصفة ما اتصافا شديدا.
  • لصيغ المبالغة خمسة أوزان، هي: فعول – فعيل – مفعال – فعال – فعل.
  • تعمل صيغ المبالغة عمل اسم الفاعل بنفس شروطه.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

نص قرائي : الإسلام وحقوق الإنسان | الثالثة إعدادي || النجاح

النص القرائي (الإسلام وحقوق الإنسان): كل بني آدم مكرمون من الله، من آمن منه به، ومن لم يؤمن به، من أحسن منهم ومن أساء، والله في عطائه المتواصل لإسعاد البشرية لا يحرم من هذا العطاء المادي، لا كافرا ولا ملحدا ولا مذنبا ﴿كُلًّا نُمِدُّ هَٰؤُلَاءِ وَهَٰؤُلَاءِ مِنْ عَطَاءِ رَبِّكَ۩وَمَا كَانَ عَطَاءُ رَبِّكَ مَحْظُورًا﴾. وللإسلام تجاه حقوق الإنسان تنظير خاص، فهو يعتبرها حقوقا للبشرية، وحقوق الله أيضا. إن تخويلها لعباده كافة وبدون تمييز بينهم ولا تفريق، ممارسة من الله لحقوقه. يكفل الإسلام حقوق الإنسان منذ تصوره جنينا بجسد وروح في بطن أمه. وقد منع الإخلال بحقوقه التي يصبح مستمدا لها مند التكوين. وتبتدئ بحقه في الحياة وهو جنين. فإجهاضه حرام. وكذلك وأد البنات. كما منع الإسلام الانتحار احتراما لحق الإنسان في الحياة وندد به. وأطلق على المنتحر وصف المدبر أي الذي خسر دينه ودنياه. وضمن الإسلام حق الحريات بجميع أنواعها، ومن بينها حرية العقيدة، ﴿لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ﴾ (سورة البقرة. الآية256). وأمر تبع لذلك أن يبقى كل من يوجد في ديار الإسلام على د...

مكون النص القرائي : مضار التدخين (مادة اللغة العربية) | الثالثة إعدادي || النجاح

مضار التدخين درس في مادة اللغة العربية النصوص القرائية وحدة المجال السكاني النص القرائي مضار التدخين لتلاميذ السنة الثالثة من التعليم الثانوي الإعدادي. النص القرائي (مضار التدخين): ليس ثمة شك أن التدخين بكل أنواعه رذيلة خلقية، وخسارة اقتصادية، وعلة طبية، بل كارثة إنسانية. ومع التقدم العلمي الهائل في وسط البحث العلمي والاستقصاء والإحصاء، وجد أن التدخين هو أكبر سبب مفرد في العالم يؤدي إلى المرض والموت. وتشير البحوث إلى أن حالات الوفاة نتيجة أمراض التدخين تحتل المركز الأول قبل تلك الناجمة عن أسباب أخرى مثل الحروب، أو الكوارث، أو مرض الإيدز، أو حوادث السيارات، فعدد ضحايا التدخين من الوفيات يبلغ مليونين ونصف المليون سنويا، هذا بخلاف من تقعدهم الأمراض التي يسببها التدخين. لعل كل شخص يدرك خطورة التدخين، لكن الكثيرين لا يعرفون إلى أي مدى يمكن أن تكون عاقبة الاستمرار فيه، وكثيرة هي الأمراض التي تصيب الإنسان بسببه، إذ يتسبب في التهابات الشعب الهوائية كافة، ويقلل من كفاية الرئتين فتعجزان عن مبادلة الأكسحين اللازم لتنقية الدم، كما يسبب سرطان الرئة، وأمراض القلب كجلطة الشريان التاجي وا...

الجزيئات و الذرات | فيزياء | النجاح

الجزيئات و الذرات 1 - التفسيرالجزيئي للهواء - يتكون الهواء،أساسا،من ثنائي الأزوت و ثنائي الأوكسيجين،حيث يحتوي على   80 جزيئة أزوت بالنسبة لكل 20 جزيئة ثنائي الأوكسيجين : أي 4 جزيئات     ثنائي الأزوت بالنسبة لكل جزيئة ثنائي الأوكسيجين،كما الشأن بالنسبة للحجم . 2 - الجزيئات و الذرات - تتكون بعض الأجسام مثل ثنائي الأوكسيجين وثنائي الأزوت وثنائي أوكسيد     الكربون و الماء من جزيئات. 1nm=1/10 9 m=10 -9 m - أبعا الجزيئة جد صغير من رتبة النانومتر 1mn. - تتكون الجزيئة من ذرات مرتبطة فيما بينها. - تمثل الذرات بكريات ذات ألوان اصطلاحية و أبعاد مختلفة،تسمى نماذج         الذرات. 3 - رموز الذرات - يرمز للذرة برمز كيميائي وهو الحرف الأول من اسمها اللاتيني. - قد يضافاف إليه حرف اخر يكتب صغيرا.    بالنسبة للهيدروجين :H    بالنسبة للكربون :C    بالنسبة للأوكسيجين :O    بالنسبة للأزوت :N - صيغة جزيئة البوثان : C 4 h 10 C 4 : 4 ذرات كربون H 10 : 10 ذرات هيدروجين...