النص القرائي (الإسلام وحقوق الإنسان):
1 - بطاقة تعريفية بالكاتب عبد الهادي بوطالبمفكر وكاتب وسياسي وديبلوماسي مغربي.
ولد بفاس سنة 1923.
تخرج من جامعة القرويين.
عمل أستاذا بالمدرسة المولوية.
تقلد عدة مناصب وزارية.
عمل سفيرا للمغرب بكل من بيروت ودمشق وواشنطن …
عمل أستاذا للقانون بجامعتي محمد الخامس بالرباط، والحسن الثاني بالدار البيضاء.
توفي عام 2009.
وزير غرناطة.
الصحوة الإسلامية.
نظرات في القضية العربية.
حقيقة الإسلام.
دور التربية في تنمية العالم الإسلامي وتضامنه.
المرجع في القانون الدستوري والمؤسسات السياسية.
الشريعة والفقه والقانون.
ب – مجال النص:
النص ينتمي لمجال القيم الإسلامية.
ج – نوعية النص:
النص عبارة عن مقالة تفسيرية ذات بعد إسلامي:
د – العنوان (الإسلام وحقوق الإنسان):
تركيبيا: يتكون من مركبين: الأول عطفي (الإسلام وحقوق) والثاني إضافي (حقوق الإنسان).
دلاليا: يشير إلى علاقة الدين الإسلامي بحقوق الإنسان.
2 – بداية ونهاية النص:
أ - بداية النص:
تتضمن معجما يدل على مؤشرات العنوان:[الله – آمن – ربك – مكرمون – العطاء – بني آدم – البشرية …]، وأخرى تدل على الإنسان، مثل: [بني آدم – البشرية …].
ب - نهاية النص:
نلاحظ فيها أن العنوان تكرر لفظا ومعنى، كما تبرز هذه النهاية علاقة الإسلام بحقوق الإنسان (منظومة متكاملة من الحقوق).
ج – بناء فرضية القراءة:
بناء على العنوان وبداية النص ونهايته نفترض أن موضوعه يتناول حقوق الإنسان في ظل الإسلام.
3 – القراءة التوجيهية:
أ – الإيضاح اللغوي:
محظور: ممنوع.
تخويل: تمكين.
تكفل: تضمن.
جنحوا: مالوا.
أعجمي: ليس عربيا.
ندد: شجب.
ب – المضمون العام للنص:
مكانة الإنسان في الإسلام وحقوقه الأساسية.
3 – القراءة التحليلية للنص:
1 – المستوى الدالي:
أ – دلالة المعجم:
تكريم الإسلام للإنسان
حقوق الإنسان في الإسلام
كل بني آدم مكرمون من الله
لا يحرم من هذا العطاء المادي لا كافرا ولا ملحدا…
يكفل الإسلام حقوق الإنسان.
منع الإخلال بحقوقه…
منع الإسلام الانتحار احتراما لحق الإنسان في الحياة …
تعايش الإسلام مع مختلف الديانات في المجتمع الإسلامي.
أنصف الإسلام المرأة وكرمها …
مارست المرأة في الإسلام حقوقها الدينية والسياسية والاجتماعية.
ناهض الإسلام العنصرية وأبطل التمييز العنصري…
لا فضل لعربي على أعجمي ولا لأبيض على أسود…
حقه في الحياة.
حق الإنسان في الحياة.
حق الحريات.
حرية العقيدة.
صان حقوقهم الدينية والسياسية والاجتماعية.
الحقوق المتصلة بالسلام والحرب.
حق المساواة…
ب - ملاحظة:
نسجل تقاطعا واضحا بين معجمي الحقلين من منظور أن الغاية واحدة وهي تكريم الإنسان.
4 – المستوى الدلالي:
أ – مضامين النصوص الأساسية:
تكريم الله الإنسان دون تمييز على أساس أي اعتبار.
منظور الإسلام تجاه حقوق الإنسان المتمثل في السعي إلى الحفاظ عليها، واعتبارها حقوقا لله كذلك.
الحقوق الأساسية التي أقرها الإسلام للإنسان وسبل الحفاظ عليها.
ب – أسلوب النص:
أسلوب الاستنباط: وظف الكاتب أسلوبا استنباطيا انطلق فيه من الخاص إلى العام، حيث قدم أمثلة لحقوق الإنسان في الإسلام ليخلص إلى أن الإسلام منظومة متكاملة يمكن تسميتها شريعة حقوق الإنسان.
أسلوب الحجاج: اعتمد فيه الكاتب على الاستشهاد بالنصوص الدينية (القرآن والحديث) ومواقف من سيرة رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وعلى التوكيد بالتكرار (الإسلام – حقوق – الإنسان)، والناسخ الحرفي (إن).
ج – الطباق في النص:
أحسن ? أساء – السلام ? الحرب – عربي ? أعجمي – أبيض ?أسود – جسد ? روح – آمن ? لم يؤمن – الرجل ? المرأة …
5 – المستوى التداولي:
أ – مقصدية الرسالة:
يهدف الكاتب إلى إبراز دور الإسلام في إعطاء المشروعية لحقوق الإنسان من خلال تنظيمها وضمان حماية ممارستها في المجتمع، والحرص على استمراريتها.
ب – قيم النص:
يتضمن النص مجموعة من القيم، منها:
قيمة إسلامية: تتمثل في الاستشهاد على حقوق الإنسان في الإسلام بآيات من القرآن الكريم ومواقف من سيرة الحبيب المصطفى محمد ?.
قيمة إنسانية: تتجلى في دور الإسلام الحفاظ على حقوق الإنسان وضمان ممارستها.
قيمة اجتماعية: تتمثل في ترسيخ الإسلام للمساواة بين الناس، ورفضه لكل أشكال ومظاهر ممارسة الميز العنصري بين البشر.
6 – القراءة التركيبية /التركيب والتقويم:
لقد كرم الإسلام الإنسان وهيأ له سبل السعادة على الأرض، فالإسلام ضمن للمسلمين وغيرهم حقوقا وحريات تنظم علاقتهم بربهم وعلاقتهم بغيرهم، وذلك بصرف النظر عن الفوارق والاختلافات بين بني البشر، وقد كان للمرأة نصيب أوفر من التكريم إذ خول لها الإسلام حقوقا دينية ودنيوية، وبهذا كله يكون الإسلام دينا كونيا يولي العناية للناس كافة.
تعليقات
إرسال تعليق