التخطي إلى المحتوى الرئيسي

نص قرائي : (حديث الروح) | الثالثة إعدادي || النجاح

النص القرائي (حديث الروح):

حديث الروح للأرواح يســــــــري ۩۩۩ وتـدركــه القـلـــوب بــلا عنــاء
هتفت به  فطار بلا  جــنـــــــــاح ۩۩۩ وشــق أنـيـنـــه صــــدر  الفضـاء
ومعدنه ترابي ولـكـــــــــــــــن ۩۩۩ جـــرت فــي لفـظـــــه لغة السماء
لقد فاضت دموع الشق منــــــــي ۩۩۩ حديـثـا كان علـــــوي الـنــــداء
فحلق في ربي الأفلاك حـتـــــــــى ۩۩۩ أهـــاج العالـــم الأعلــى بكانــي

قيثارتي مـلـئــت بأنـات الـجــوى ۩۩۩ لابد للمكـبـوت من فـيـضــــــان
صعدت إلى شفتي خواطر مهجـــتي ۩۩۩ ليبيــن عـنهــا منطـقـــي ولـانـي
أنا ما تعديت القنــاعة والرضــــى ۩۩۩ لكـنـهـــا هي قـصـــــة الأشـجان
يشكـو لك اللـهـم قـلـب لم يـعش ۩۩۩ إلا لــحـمــد عــــلاك في الأكـوان

إذا الإيـمـان ضـاع فلا أمــــــان ۩۩۩ ولا دنيــا لــمــن لــم يحـــي دينــا
ومن يرض الحياة بغير ديـــــــــن ۩۩۩ فقد جعل الفـنـــاء لـهـا قـــريــنـا
وفي التوحـيد للـهـمـم اتحــــــــاد ۩۩۩ ولــن تبنـــوا العــلا مـتـفرقينــــا
ألــــم يـبـعــت لأمـتـكـم نبـي ۩۩۩ يوحـدكــــم علــى نـهـــج الوئــــام
ومصحفكـــم وقبلتكم جمـيـعـا ۩۩۩ مـنــــار للآخـــــوة و الــســـــلام
وفوق كل شئ رحمـــن رحيــــــم ۩۩۩ إلـــــه واحــــــــــد رب الأنــــام
 محمد إقبال – الأعمال الكاملة، الجزء الأول. ص 69 /39 (بتصرف)
1 – التعريف بالشاعر [محمد إقبال]:

وُلد محمد إقبال ببلدة سيالكوت بإقليم البنجاب سنة 1289 هـ/1873م، نشأ في أسرة متوسطة الحال ملتزمة بالدين، حفظ القرآن وتلقى تعليمه الابتدائي في بلدته، والتحق بمدرسة البعثة الأسكتلندية للدراسة الثانوية، ودرس في هذه المدرسة اللغتين العربية والفارسية، التحق بجامعة لاهور، سافر إلى لندن وعمل بها، ثم سافر إلى ألمانيا وحصل على درجة الدكتوراة “من جامعة ميونخ”، وبعد عودته إلى بلاده اشتغل بالسياسة والفلسفة، وانتخب عضوًا بالمجلس التشريعي بالنبجاب، وأخيرًا رئيسًا لحزب مسلمي الهند

يُعد محمد إقبال أول من نادى بضرورة انفصال المسلمين في الهند عن الهندوس، وتأسيس دولة خاصة بهم، دعا محمد إقبال إلى تجديد الفكر الديني وفتح باب الاجتهاد، وتقدير الذات الإنسانية ومحاربة التصوف السلبي الاتكالي، تُوفي محمد إقبال في “20 من صفر 1357 هـ = 21 من إبريل 1938م، ترك محمد إقبال تراثًا أدبيًا وفلسفيًا احتل به مكانة مرموقة بين كبار الشعراء والفلاسفة في النصف الأول من القرن العشرين، ومن أهم مؤلفاته:
تطور الفكر الفلسفي في إيران.
تجديد الفكر الديني في الإسلام.
ومن أشهر دواوينه:
أسرار إثبات الذات.
رموز نفي الذات.
رسالة المشرق
ضرب الكليم.
أ – مجال النص:
النص ينتمي لمجال القيم الإسلامية.
ب – بداية ونهاية النص:
بداية النص: 
تشير إلى مميزات وخصائص حديث الروح [للأرواح يسري – تدركه القلوب بلا عناء].
نهاية النص:
 تشير إلى صفات الله تعالى [رحمان – رحيم – إله واحد – رب الأنام].
ج – نوعية النص:
النص عبارة قصيدة شعرية عمودية ذات بعد إسلامي.
د – شكل القصيدة:
تتكون القصيدة من أربعة مقاطع مختلفة من حيث عدد الأبيات (عدد ابيات القصيدة 15 بيتا شعريا) ونوع القافية وحرف الروي.
ه – روي القصيدة:
روي القصيدة متنوع، فكل مقطع له رويه:
المقطع 1: حرف الهمزة المشبعة في البيت الرابع من المقطع.
المقطع 2: حرف النون المشبع في البيت الثاني من المقطع.
المقطع 3: حرف النون المشبع.
المقطع 4: حرف الميم.
و – العنوان (حديث الروح):
يتكون العنوان من كلمتين تكونان مركبا إضافيا من مضاف (حديث) ومضاف إليه (الروح) ويمكن أن يصير العنوان مركبا إسناديا بتقدير المبتدإ المحذوف بقولنا: هذا حديث الروح أي جملة اسمية من مبتدإ وخبر.
2 – بناء فرضية القراءة:
بعد قراءة أولية للنص الشعري نفترض أن موضوعه يتناول مناجاة الشاعر الروحانية.
2 – القراءة التوجيهية:
أ – الإيضاح اللغوي:
عناء: مشقة
أنين: بكاء مصحوب بالتوجع من الألم.
المكبوت: المخفي في النفس.
مهجتي: روحي – نفسي- قلبي.
الأشجان: الأحزان.
ب – المضمون العام للنص:
مناجاة الشاعر لله تعالى طمعا في رضاه، ودعوة الناس إلى الإيمان ومحبة الله ورسوله، والتشبث بالقرآن الكريم.
3 – القراءة التحليلية للنص:
1 – المستوى الدالي:
أ – معجم الحقل الديني والحقل الوجداني:
الحقل الديني – الإسلامي
الحقل الوجداني – العاطفي
الحقل الديني - الاسلامي
الحقل الوجداني - العاطفي
لإيمان – دين – نبي – التوحيد – مصحفكم – إله – رب الأنام – اللهم – رحمان رحيم – قبلتكم- الأخوة – يوحدكم – أمتكم. قلبي – الأشجان.أنين – بكائي – قيثارتي –  – مهجتي – يشكو لك– فاضت – المكبوت– الجوى – أنات


2 – المستوى الدلالي:
أ – مضامين النصوص الأساسية:
المقطع الأول والثاني: مناجاة الشاعر لربه، وتصوير حالته النفسية، والآثار التي خلفها الإيمان في قلبه.
المقطع الثالث والرابع: دعوة الشاعر إلى التمسك بالدين الإسلامي.
ب – الخصائص الأسلوبية والفنية في القصيدة:
يزخر النص بخصائص أسلوبية، نذكر منها:
  • أسلوب الاستفهام: لحث المتلقي على التفكير والبحث …، ولإستنكار التفرقة في صفوف المسلمين وبعدهم عن الإسلام. مثال:
(ألم يبعت لأمتكم نبي ۩۩۩ يوحـدكم على نهج الوئام).
  • أسلوب الشرط: للدلالة على ملازمة النتيجة للسبب وضرورة التفكير فيهما. مثال:
(إذا الإيمان ضاع فلا أمان۩۩۩ولا دنيا لمن لم يحـي ديـنا).
  • التقديم والتأخير: لإبراز أهمية المخصوص بالكلام وتقديره وتعظيمه. مثال:
(يشكو لك اللهم قـلب لم يـعش۩۩۩إلا لـحمد علاك في الأكـوان).
  • الجناس: لتحقيق التناغم الموسيقي. مثال: (الإيمان = أمان  –  رحمان = رحيم …).
  • الاستعارة: تصوير حديث الروح وتقريب حمولته الدلالبة. مثال:
(هتفت به فطار بلا جـناح۩۩۩وشق أنينه صدر الفضاء).
  • تنويع الضمائر: للدلالة عن الحس القومي الإسلامي و تحمل الجميع مسؤولية حال التفرقة التي تعانيها الأمة الإسلامية. مثال: (المتكلم: قيثارتي، مهجتي … – المخاطب: مصحفكم، قبلتكم، يوحدكم …  – الغائب: يسري، تدركه، يشكو …).
4 – القراءة التركيبية:
عندما يتعلق الإنسان بربه، ويشتد إيمانه به، ويتدرج في درجات الإيمان حتى يبلغ أقصاها، عندئذ يصير الإيمان عشقا لله تعالى بالخضوع له والاستسلام لجلاله وعظمته، والتدلل بين يديه …، وهذا هو حال الشاعر محمد إقبال الذي فاضت قريحته الإيمانية بحديث روحي عبر من خلاله عن حبه لله تعالى ومناجاته، والشكوى بين يديه طمعا في رضاه ورحمته، ومن خلال هذه المناجاة والشكوى أدرك محمد إقبال أهمية الإيمان في حياة الإنسان الدنيوية والأخروية، لهذا نجده في المقطعين الثالث والرابع يدعو الناس إلى التشبث بالإيمان وبتعاليم الدين الإسلامي.
درس من عبدالعالي دحو || حمزة لهني
درس في مادة اللغة العربية النصوص القرائية وحدة القيم الإسلامية النص القرائي حديث الروح لتلاميذ السنة الثالثة من التعليم الثانوي الإعدادي.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

نص قرائي : الإسلام وحقوق الإنسان | الثالثة إعدادي || النجاح

النص القرائي (الإسلام وحقوق الإنسان): كل بني آدم مكرمون من الله، من آمن منه به، ومن لم يؤمن به، من أحسن منهم ومن أساء، والله في عطائه المتواصل لإسعاد البشرية لا يحرم من هذا العطاء المادي، لا كافرا ولا ملحدا ولا مذنبا ﴿كُلًّا نُمِدُّ هَٰؤُلَاءِ وَهَٰؤُلَاءِ مِنْ عَطَاءِ رَبِّكَ۩وَمَا كَانَ عَطَاءُ رَبِّكَ مَحْظُورًا﴾. وللإسلام تجاه حقوق الإنسان تنظير خاص، فهو يعتبرها حقوقا للبشرية، وحقوق الله أيضا. إن تخويلها لعباده كافة وبدون تمييز بينهم ولا تفريق، ممارسة من الله لحقوقه. يكفل الإسلام حقوق الإنسان منذ تصوره جنينا بجسد وروح في بطن أمه. وقد منع الإخلال بحقوقه التي يصبح مستمدا لها مند التكوين. وتبتدئ بحقه في الحياة وهو جنين. فإجهاضه حرام. وكذلك وأد البنات. كما منع الإسلام الانتحار احتراما لحق الإنسان في الحياة وندد به. وأطلق على المنتحر وصف المدبر أي الذي خسر دينه ودنياه. وضمن الإسلام حق الحريات بجميع أنواعها، ومن بينها حرية العقيدة، ﴿لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ﴾ (سورة البقرة. الآية256). وأمر تبع لذلك أن يبقى كل من يوجد في ديار الإسلام على د...

مكون النص القرائي : مضار التدخين (مادة اللغة العربية) | الثالثة إعدادي || النجاح

مضار التدخين درس في مادة اللغة العربية النصوص القرائية وحدة المجال السكاني النص القرائي مضار التدخين لتلاميذ السنة الثالثة من التعليم الثانوي الإعدادي. النص القرائي (مضار التدخين): ليس ثمة شك أن التدخين بكل أنواعه رذيلة خلقية، وخسارة اقتصادية، وعلة طبية، بل كارثة إنسانية. ومع التقدم العلمي الهائل في وسط البحث العلمي والاستقصاء والإحصاء، وجد أن التدخين هو أكبر سبب مفرد في العالم يؤدي إلى المرض والموت. وتشير البحوث إلى أن حالات الوفاة نتيجة أمراض التدخين تحتل المركز الأول قبل تلك الناجمة عن أسباب أخرى مثل الحروب، أو الكوارث، أو مرض الإيدز، أو حوادث السيارات، فعدد ضحايا التدخين من الوفيات يبلغ مليونين ونصف المليون سنويا، هذا بخلاف من تقعدهم الأمراض التي يسببها التدخين. لعل كل شخص يدرك خطورة التدخين، لكن الكثيرين لا يعرفون إلى أي مدى يمكن أن تكون عاقبة الاستمرار فيه، وكثيرة هي الأمراض التي تصيب الإنسان بسببه، إذ يتسبب في التهابات الشعب الهوائية كافة، ويقلل من كفاية الرئتين فتعجزان عن مبادلة الأكسحين اللازم لتنقية الدم، كما يسبب سرطان الرئة، وأمراض القلب كجلطة الشريان التاجي وا...

الجزيئات و الذرات | فيزياء | النجاح

الجزيئات و الذرات 1 - التفسيرالجزيئي للهواء - يتكون الهواء،أساسا،من ثنائي الأزوت و ثنائي الأوكسيجين،حيث يحتوي على   80 جزيئة أزوت بالنسبة لكل 20 جزيئة ثنائي الأوكسيجين : أي 4 جزيئات     ثنائي الأزوت بالنسبة لكل جزيئة ثنائي الأوكسيجين،كما الشأن بالنسبة للحجم . 2 - الجزيئات و الذرات - تتكون بعض الأجسام مثل ثنائي الأوكسيجين وثنائي الأزوت وثنائي أوكسيد     الكربون و الماء من جزيئات. 1nm=1/10 9 m=10 -9 m - أبعا الجزيئة جد صغير من رتبة النانومتر 1mn. - تتكون الجزيئة من ذرات مرتبطة فيما بينها. - تمثل الذرات بكريات ذات ألوان اصطلاحية و أبعاد مختلفة،تسمى نماذج         الذرات. 3 - رموز الذرات - يرمز للذرة برمز كيميائي وهو الحرف الأول من اسمها اللاتيني. - قد يضافاف إليه حرف اخر يكتب صغيرا.    بالنسبة للهيدروجين :H    بالنسبة للكربون :C    بالنسبة للأوكسيجين :O    بالنسبة للأزوت :N - صيغة جزيئة البوثان : C 4 h 10 C 4 : 4 ذرات كربون H 10 : 10 ذرات هيدروجين...