التخطي إلى المحتوى الرئيسي

مكون النص القرائي : تنظيم الأسرة (مادة اللغة العربية) | الثالثة إعدادي || النجاح

تنظيم الأسرة

Résultat de recherche d'images pour "‫تنظيم الأسرة‬‎"
درس في مادة اللغة العربية النصوص القرائية وحدة المجال السكاني النص القرائي تنظيم الأسرة لتلاميذ السنة الثالثة من التعليم الثانوي الإعدادي.

النص القرائي (تنظيم الأسرة):

تنظيم الأسرة مفهوم شامل يربط بين أحوال الأسرة الصحية والاقتصادية والاجتماعية ومشروعات التنمية في البلد الذي تعيش فيه الأسرة، إنه جزء من بيئة يجد كل فرد فيها فرصا وخيارات يحققها بملء ارادته، وتوفير الفرص هذه يبدأ منذ الولادة، ولابد أن يشمل تنظيم الأسرة توفير المعلومات ونشر التعليم في مجالات الثقافة السكانية، وتوجيه الحياة العائلية، واستخدام جميع الوسائل والسبل لتحقيق ذلك، مع الاستفادة القصوى من وسائل الإعلام المرئية والمسموعة والمقروءة. بمعنى آخر، تنظيم الأسرة هو جميع السياسات التي تهدف إلى تحسين نوعية الحياة من خلال مساهمتها في تحسين صحة العائلة ورفاهيتها، وإلى تحقيق التنمية الاجتماعية والاقتصادية، ومن أهم أهداف تنظيم الأسرة رفاهية الإنسان، وتحقيق السعادة لجميع أفراد الأسرة دون إستثناء، وتأمين الدخل الكافي ليس المطلب الوحيد لهذا الغرض، فالمشكلة ليست اقتصادية بحتة، بل إنسانية واجتماعية بخلق نموذج حياتي جديد لمعيشة الأسرة يتجلى في: الاهتمام بشخصية الأم والاعتراف بحقها في الحياة المريحة، وبناء شخصيتها المستقلة، وتحقيق ذاتها وتطلعاتها. ويجب أن يتولد لدى الأسرة القناعة الكاملة بأنه من الصعب على الأم إنجاب أطفال في فترات متقاربة، فبغض النظر عن التأثيرات الصحية – التي أصبحت من البدهيات والمسلمَات- فإن للأم تطلعات غير الإنجاب والولادة، وإذا لم تكن لديها فحري بالرجل أن يخلقها لديها – الإهتمام بشخصية الأطفال والعمل على تنمية جميع ملكاتهم العقلية والذهنية والفكرية، وإيجاد الوقت اللازم ليكون الأب والأم بجانب أولادهم أكبر وقت ممكن، فليس المهم أن ننجب فقط، ولكن أن نربي، مواطنين صالحين للوطن والمجتمع، فدرجة تقدم المجتمعات تقاس بنوعية عناصرها الفعالة والصالحة والمبدعة وليس بعددها، مع الإشارة إلى أن تربية الأطفال ليست مسؤولية الأم وحدها، وإنما هي مسؤولية مشتركة بين الوالدين في صغائر وكبائر الحياة، فكيف يمكن تحقيق ذلك إذا كانت الأم مجبرة في فترات زمنية متلاحقة أن تلد مولودا جديدا، وأن تسعى إلى تأمين الطلبات الأولية للرضع بشكل متواصل؟
إن الحياة خبرة مشتركة تقوم على التعاون والتكامل بين أفرادها، والأسرة هي الخلية الأولى لهذه الحياة المشتركة، وهي المحور والعصب الذي يربط الأفراد بعضهم ببعض، وهي الوحدة الأساسية للنجاح أو الفشل، ونموها وتطورها يعني نمو المجتمع وتطوره، ومن المؤكد أن حجم الأسرة له انعكاساته الإيجابية والسلبية أحيانا على أفرادها، ولهذا فإن برامج العمل في المؤتمرات الدولية تنطلق في هذا الصدد من نقطة هامة جدا وأساسية، ألا وهي: ضرورة فهم أن الأسرة السليمة هي نتاج اختيار وليست نتاج صدفة، وأن تنظيم الأسرة هو خيار حر وواع ، خيار الفرد والمجتمع، لا يمكن إصداره بقرارات وفرضه بقوانين، وإنما يحتاج إلى تهيئة الظروف الديموغرافية والاقتصادية والاجتماعية والسياسية له، وأن يبنى على قناعات وآراء منفتحة ومتطورة للرجل والمرأة معا.
ثناء الشلبي، مجلة المهاجر، السنة الأولى، العدد الثاني (فبراير 2005).

I – عتبة القراءة:

1 – ملاحظة مؤشرات النص الخارجية:

أ – مجال النص:
النص ينتمي إلى المجال السكاني.
ب – مصدر النص:
النص مقتطف من مجلة المهاجر، ويندرج النص ضمن المجال السكاني وله بعد إجتماعي.
ج – نوعية النص:
مقالة تفسيرية ذات بعد سكاني.
د – العنوان (تنظيم الأسرة):
  • تركيبيا: يتكون العنوان من كلمتين تكونان فيما بينهما مركبا إضافيا.
  • معجميا: ينتمي العنوان إلى المجال السكاني.
  • دلاليا: تعني كلمة تنظيم: ترتيب وتدبير وتخطيط الأمور وفق نسق معين، وتعني الأسرة: العشيرة أو الأهل أو العائلة وإضافة  “الأسرة” إلى  “تنظيم” يكسبها معنى الاهتمام الذي يجب أن تحظى به الأسرة من خلال حسن تدبيرها وتخطيط أمورها من جميع الجوانب (صحيا واقتصاديا واجتماعيا …).
  • هـ – الصورة المرفقة:
    تمثل الصورة المرفقة بالنص مشهدا لأسرة تتكون من أب وأم وطفلة، وتنسجم هذه الصورة مع العنوان لأنها تجسد تنظيم الأسرة بمعناه الدال على الترتيب والتدبير والتخطيط ويتجلى ذلك في عدد أفراد الأسرة التي لا يتعدى عدد أفرادها ثلاثة أفراد، بالإضافة إلى مكان تواجد الأسرة (على شاطئ البحر) مما يدل على القدرة الاقتصادية / المادية للأسرة التي تتيح لها فرص للراحة والاستجمام.

    2 – بناء فرضية القراءة:

    بناء على القراءة الاولية للنص نفترض أن موضوعه يتناول موضوع تنظيم الأسرة وطورها في سعادة الإنسان.

    II – القراءة التوجيهية:

    1 – الايضاح اللغوي:

    • تنظيم: التخطيط والترتيب والتدبير
    • الثقافة السكانية: مجموعة من المعارف اللازمة لتوعية السكان.
    • بحتة: خالصة.
    • تطلعات: طموحات وغايات.
    • حري: أولى، جدير.

    2 – الفكرة المحورية للنص:

    دور تنظيم الأسرة في تنمية المجتمع وسعادة الإنسان، وسبل تحقيق ذلك.  .

    III – القراءة التحليلية للنص:

    1 – الأفكار الأساسية:

    • تبين الكاتبة مفهوم تنظيم الأسرة وارتباطه بأوضاع الأسرة الاجتماعية والاقتصادية والصحية وكذا بمشروعات التنمية في البلاد.
    • تلخص الكاتبة أهم أهداف تنظيم الأسرة والتي تتجلى في الاهتمام بشخصية الأم والاعتراف بحقها، والاهتمام بشخصية الطفل والعمل على تنمية جميع ملكاته العقلية والفكرية والذهنية.
    • اعتبار الكاتبة أن تنظيم الأسرة خيار حر وواع يبنى على قناعات من طرف الزوجين ولا يمكن إصدار قرارات أو فرض قوانين بتبنيه.

    2 – مفهوم تنظيم الأسرة ووسائله وأهدافه:

    • مفهوم تنظيم الأسرة: مفهوم شامل يربط بين أحوال الأسرة الصحية والاقتصادية والاجتماعية ومشروعات التنمية في البلد الذي تعيش فيه الأسرة.
    • وسائل تنظيم الأسرة: توفير المعلومات ونشر التعليم في مجالات الثقافة السكانية – توجيه الحياة العائلية واستخدام جميع الوسائل والسبل لتحقيق ذلك – الاستفادة من وسائل الإعلام المرئية والمسموعة والمقروءة – الاهتمام بشخصية الأم، والاعتراف بحقها في الحياة المريحة – الاهتمام بشخصية الأطفال وتنمية ملكاتهم العقلية والذهنية والفكرية.
    • أهداف تنظيم الأسرة: تحسين نوعية الحياة – رفاهية الإنسان – تحقيق السعادة لجميع أفراد الأسرة دون استثناء – تأمين الدخل الكافي – خلق نموذج حياتي جديد لمعيشة الأسرة.

    3 – مفهوم الأسرة ودورها في تحقيق التنمية:

    • مفهوم الأسرة: هي الخلية الأولى للحياة المشتركة – هي المحور أو العصب الذي يربط الأفراد بعضهم ببعض – هي نتاج اختيار وليست نتاج صدفة.
    • دور الأسرة في تحقيق التنمية: نمو الأسرة وتطورها يعني نمو المجتمع وتطوره.

    4 – الألفاظ والعبارات الدالة على مجال النص (المجال السكاني):

    الأسرة – الثقافة السكانية – الحياة العائلية – التأثيرات الصحية – الإنجاب – الولادات – الظروف الديموغرافية …

    VI – التركيب والتقويم:

    1 – التركيب:

    يتضح من أفكار النص أن تنظيم الأسرة هي سياسة وإستراتيجية تقوم على أساس التخطيط الإيجابي والفعال لبناء أسرة قوية وناجحة وقادرة على تحقيق التنمية للمجتمع، ولا يتأتى ذلك إلا عبر توفير مجموعة من الوسائل كتوفير المعلومات، ونشر التعليم، والاهتمام بشخصية الأم والطفل … وغيرها من الوسائل التي تستهدف تحسين نوعية الحياة وتحقيق رفاهية الإنسان، وتحقيق السعادة لجميع أفراد الأسرة دون استثناء باعتبارها أن الاسرة هي الخلية الأولى للمجتمع نتيجة اختيار حر وواع، وأن تنظيمها من شأنه أن يؤدي إلى تطوير المجتمع وتنميته.

    2 – التقويم:

    يتضمن النص عدة قيم منها:
    • قيمة اقتصادية: تتجلى في كون تنظيم الأسرة يساهم في تخفيف الأعباء الاقتصادية ويحقق التنمية.
    • قيمة اجتماعية: تتجلى في اعتبار الأسرة اللبنة الأساسية للمجتمع، إذا صلحت صلح المجتمع، وإذا فسدت فسد المجتمع.
    • قيمة سكانية: تتجلى في ضرورة نشر الثقافة السكانية باعتبارها وسيلة فعالة في تنظيم الأسرة.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

مكون النص القرائي : مضار التدخين (مادة اللغة العربية) | الثالثة إعدادي || النجاح

مضار التدخين درس في مادة اللغة العربية النصوص القرائية وحدة المجال السكاني النص القرائي مضار التدخين لتلاميذ السنة الثالثة من التعليم الثانوي الإعدادي. النص القرائي (مضار التدخين): ليس ثمة شك أن التدخين بكل أنواعه رذيلة خلقية، وخسارة اقتصادية، وعلة طبية، بل كارثة إنسانية. ومع التقدم العلمي الهائل في وسط البحث العلمي والاستقصاء والإحصاء، وجد أن التدخين هو أكبر سبب مفرد في العالم يؤدي إلى المرض والموت. وتشير البحوث إلى أن حالات الوفاة نتيجة أمراض التدخين تحتل المركز الأول قبل تلك الناجمة عن أسباب أخرى مثل الحروب، أو الكوارث، أو مرض الإيدز، أو حوادث السيارات، فعدد ضحايا التدخين من الوفيات يبلغ مليونين ونصف المليون سنويا، هذا بخلاف من تقعدهم الأمراض التي يسببها التدخين. لعل كل شخص يدرك خطورة التدخين، لكن الكثيرين لا يعرفون إلى أي مدى يمكن أن تكون عاقبة الاستمرار فيه، وكثيرة هي الأمراض التي تصيب الإنسان بسببه، إذ يتسبب في التهابات الشعب الهوائية كافة، ويقلل من كفاية الرئتين فتعجزان عن مبادلة الأكسحين اللازم لتنقية الدم، كما يسبب سرطان الرئة، وأمراض القلب كجلطة الشريان التاجي وا...

مكون النص القرائي : حوادث السير (مادة اللغة العربية) | الثالثة إعدادي || النجاح

حوادث السير درس في مادة اللغة العربية النصوص القرائية وحدة المجال السكاني النص القرائي حوادث السير لتلاميذ السنة الثالثة من التعليم الثانوي الإعدادي. النص القرائي (حوادث السير): وســــائق بــظــــلام اللـــيل مـنــدفع ۩۩۩ مل المسير ومنه الجــفــن نــعـسان تــســـيــر بــرقــا بــأحلام مجــنــحة ۩۩۩ ولا بفكرك   للأخـــطــار حـســبان فإن زلـقت فـوحــش الــمــوت منـــتظر ۩۩۩ وإن سهوت فوحش الموت يقـــظـان ســـر أي درب ولكن دونــما تـــعــب ۩۩۩ ولا نعاس، فــإن النــوم ســلــطان وإن شــعـرت بـضـيـق حــل أو كــســل ۩۩۩ قف لا تتـابع، فطول الســير خسران كن هـادئا في الـطـريـق، لا تـكـن بـطلا ۩۩۩ ما في السياقـة أبــطـال وشــجــعان ليـس المـهـارة طــي الــدرب مــندفـعـا ۩۩۩ فــلـلــــسياقـة أخـلاق وأركــــان يـا من تـسـوق بـهـذي الـنـاس حـافــلـة ۩۩۩ إن التســارع وقـــت اللـيـل خـوان ويـلاه ويلاه إن زاغــــت وإن صـدمــت ۩۩۩ للـمـوت تظـــهـــر أشكال وألــوان كم في الـتصادم مـن رعـب وكم يـبسـت ۩۩۩ مــن الــحــوادث أطــراف وأبدان غزوان حجازي، حديث السنابل،...

نص قرائي : الإسلام وحقوق الإنسان | الثالثة إعدادي || النجاح

النص القرائي (الإسلام وحقوق الإنسان): كل بني آدم مكرمون من الله، من آمن منه به، ومن لم يؤمن به، من أحسن منهم ومن أساء، والله في عطائه المتواصل لإسعاد البشرية لا يحرم من هذا العطاء المادي، لا كافرا ولا ملحدا ولا مذنبا ﴿كُلًّا نُمِدُّ هَٰؤُلَاءِ وَهَٰؤُلَاءِ مِنْ عَطَاءِ رَبِّكَ۩وَمَا كَانَ عَطَاءُ رَبِّكَ مَحْظُورًا﴾. وللإسلام تجاه حقوق الإنسان تنظير خاص، فهو يعتبرها حقوقا للبشرية، وحقوق الله أيضا. إن تخويلها لعباده كافة وبدون تمييز بينهم ولا تفريق، ممارسة من الله لحقوقه. يكفل الإسلام حقوق الإنسان منذ تصوره جنينا بجسد وروح في بطن أمه. وقد منع الإخلال بحقوقه التي يصبح مستمدا لها مند التكوين. وتبتدئ بحقه في الحياة وهو جنين. فإجهاضه حرام. وكذلك وأد البنات. كما منع الإسلام الانتحار احتراما لحق الإنسان في الحياة وندد به. وأطلق على المنتحر وصف المدبر أي الذي خسر دينه ودنياه. وضمن الإسلام حق الحريات بجميع أنواعها، ومن بينها حرية العقيدة، ﴿لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ﴾ (سورة البقرة. الآية256). وأمر تبع لذلك أن يبقى كل من يوجد في ديار الإسلام على د...