التخطي إلى المحتوى الرئيسي

مكون النص القرائي : نحن والمعالم الأثرية (مادة اللغة العربية) | الثالثة إعدادي || النجاح

نحن والمعالم الأثرية

Résultat de recherche d'images pour "‫نحن والمعالم الأثرية‬‎"
درس في مادة اللغة العربية النصوص القرائية وحدة المجال السكاني النص القرائي نحن والمعالم الأثرية لتلاميذ السنة الثالثة من التعليم الثانوي الإعدادي.

النص القرائي (نحن والمعالم الأثرية):

لم أنس موعد الجمعة، فبعد الصلاة مررت على رقية وهنية ورافقتهما إلى دار عبد الصمد (بساحة مولاي المهدي)، رحبت بنا زوجته، وسلم علينا إبراهيم، وحضرت أختي السعدية وزوجها، وحضر أيضا كمال وزوجته والصغيرة نعيمة، وغاب نجيب كما كان منتظرا، في حين اعتذرت فاطمة متعللة بضيق الوقت الإداري ونقاهة محمود، وأخذنا الحديث قبل الغداء وبعده، الكسكس بالدجاج والسمن والزبيب والبصل. أما أنا فقد اكتفيت بالخضر والفواكه. وجرنا الكلام إلى عتاقة المدينة موضوعنا الأزلي، فقال كمال متأسفا: «تعبيد الدروب القديمة بالرمل والإسمنت بدل الأحجار الصغيرة المغروسة أسهم في تشويه سحر المدينة …»، وعاكسه عبد الصمد: «السكان تكاثروا والحياة الاجتماعية ازدادت تعقدا، وربما لذلك أضحى التبليط الإسمنتي عمليا أكثر من الحجارة …»، ورد كمال من جديد: «أنا أتكلم من المنظورين المعماري والعملي في وقت واحد، الأحجار المغروسة لن تعوق الإصلاحات في حال إصابة المرافق الأساسية للمدينة، الواد الحار وأنابيب المياه وقواديس ماء السكوندو …، كل ذلك يمكن إصلاحه مع وجود الحجارة …»وقلت من موقع المسؤولية التي أكتوي بنيرانها: «أنا من أصحاب الإبقاء على كل المعالم الأثرية في وضعها القديم …، الأقواس والسقايات والطرق الحجرية وقواديس السكوندو …، وإذا كان ثمة ضرورة للإصلاح فلابد أن تنجز من أجلها دراسات دقيقة ومناسبة على أساس حفظ المعالم كما هي …، وإلا ما أهمية هندسة الطرق وترميم الآثار إن لم تجمع الحسنين …؟»، ورافقني كمال، لكنه أردف: «المشكلة أن الناس ليسوا كلهم على رأي واحد، هناك نقص في درجة الوعي إن لم أقل بالجهل، تصوروا أني ركبت في المدة الأخيرة سيارة أجرة ورحنا نخوض أنا والسائق الشاب في مسألة الاكتظاظ، وضرورة توسيع الطرق، فإذا به يتحمس لفكرة فتح طريق فسيح وسط المدينة العتيقة يفضي إلى باب القلعة، وعندما استغربت هذه الفكرة وقلت للسائق: »إن الأمر يتعلق بآثار قيمة وفريدة من نوعها في العالم يحسب عمرها بمئات السنين، وأن اليونسكو اعتبرتها تراثا إنسانيا، لم يبال بكلامي، واكتشفت أن الجيل الجديد لا يملك أي معلومات عن مدينته، ولا يقدر أهميتها …»، ثم عاودني الحنين إلى نقطة البداية، قلت متحسرا: «أسفي على الحجارة التي كانت مرصوصة بعضها إلى بعض في انتظام جمالي مدروس، حجارة الجانب الأيمن من الطريق ثم حجارة الجانب الأيسر … مكورة الرأس … رمادية … ملساء … متلاحمة … وفي الوسط أحجار مغروسة في خطوط طويلة قد يستدل المارة بعددها ورموزها لمعرفة إن كان الطريق يفضي أو ينتهي إلى مأزق … أسفي على الأبواب العتيقة برموزها الأندلسية ومساميرها المحدودبة، ودقاقاتها الحديدية المتقنة الصنع … لقد غدت تقتلع وتباع أو تكسر من غير أن تشفع لها قرونها الطويلة …»، ولم يقابل عبد الصمد التحسر بالتحسر وإنما مضى يردد أفكاره المحفوظة لدينا: «إذا كنتم من أصحاب الإبقاء على الآثار كما هي فأنا معكم، ولكن لابد أن تبحثوا لنا عن حلول عملية لترويج الصناعة التقليدية والإسهام في نقلها وإيصالها إلى الناس وإلا سنحكم عليها بالموت، المدينة كبرت، والإقبال خجول، والمرافق ضيقة، إنكم لا تقدرون مدى العذاب الذي نقاسيه في كل مرة نتلقى فيها بضاعة أو طلبا خارجيا: فسيارات الهوندا لا تستطيع الوصول إلى الخرازين، وإنما تتوقف قريبا من باب المقابر فنضطر إلى حمل البضاعة بالعربات اليدوية من البزار إلى الحدود الخارجية للمدينة …».
محمد أنقار، «المصري» منشورات الزمن (روايات الزمن)، العدد 9، (2004) ص: 137 – 138 (بتصرف).

I – عتبة القراءة:

1 – ملاحظة مؤشرات النص الخارجية:

أ – مجال النص:
النص ينتمي إلى المجال السكاني.
ب – مصدر النص:
النص مقتطف من رواية «المصري» للكاتب والأديب المغربي محمد أنقار.
ج – نوعية النص:
نص سردي ذو طابع تحسيسي، يطرح أبعادا تاريخية وإقتصادية.
د – العنوان (نحن والمعالم الأثرية):
  • تركيبيا: يتكون عنوان النص من أربع كلمات تكون فيما بينها مركبين اثنين: الأول عطفي (نحن والمعالم) والثاني وصفي (المعالم الأثرية).
  • معجميا: ينتمي العنوان إلى المجال السكاني.
  • دلاليا: يدل العنوان على علاقة بين جماعة المتكلمين (نحن) والمعالم الأثرية، هذه العلاقة التي يفترض فيها أن تكون علاقة إيجابية تنبني على أساس من التقدير والحفاظ على المدن التي تتوفر على هذه المعالم الأثرية بالنظر إلى ما تمثله من تراث إنساني وحضاري شديد الارتباط بالذاكرة التاريخية لهذه المدن.
هـ – الصورة المرفقة:
تمثل الصورة نماذج من البنايات الحديثة التي شيدت بمحاذاة بعض المعالم الأثرية المتمثلة في سور عتيق لإحدى المدن المغربية العتيقة، واللافت للانتباه أن البنايات الحديثة تشغل تقريبا ثلاثة أضعاف السور العتيق الذي يظهر جزء صغير منه فقط على يمين الصورة، وفي هذا إشارة إلى تأثير البنايات الحديثة في المعالم الأثرية، فعوض ترميمها وإصلاحها يتم هدمها وتعويضها ببنايات حديثة، وبناء على ما سبق نجد أن العبارة الأولى من العنوان (نحن) تنسجم (على صغرها) مع الجزء الأكبر من الصورة (البنايات الحديثة) بينما تنسجم العبارة الثانية منه (المعالم الأثرية) (على كبرها) مع الجزء الأصغر من الصورة (السور العتيق).

2 – بناء فرضية القراءة:

بناء على القراءة الاولية للنص نفترض أن موضوعه يتناول المعالم الأثرية باعتبارها تراثا إنسانيا.

II – القراءة التوجيهية:

1 – الايضاح اللغوي:

  • نقاهة: تماثل للشفاء.
  • أزلي: القديم الذي لا أول له.
  • تعوق: تعرقل.
  • ماء السوكوندو: شبكة تقليدية لتوزيع الماء بتطوان منذ أربعة قرون.
  • لم يبالي: لم يكترث.
  • ملساء: ناعمة ولينة.
  • أردف: أتبع وأضاف.
  • 2 – الفكرة المحورية للنص:

    دعوة إنسانية يوجهها الكاتب قصد إنقاذ المعالم الأثرية واعتبارها تراثا إنسانيا وجب الحفاظ عليه.  .

    III – القراءة التحليلية للنص:

    1 – الأفكار الأساسية:

    • اجتماع أفراد العائلة يوم الجمعة عند الغذاء بدار عبد الصمد.
    • حوار بين أفراد العائلة حول عتاقة المدينة وبعض المشاكل التي تعاني منها بعض المدن العتيقة بالمغرب.
    • اختلاف آرائهم وموقفهم بين مؤيد للمعالم الاثرية بمدينتهم ومعارض لها.

    2 – تحليل موقف شخصيات النص من المعالم الأثرية:

    المواقف
    صاحبهمضمونه
    مبرراته
    موقف مؤيد.
    • السارد.
    • كمال.
    يجب الحفاظ على المعالم الأثرية، وإن كان هناك إصلاح أو ترميم فلا ينبغي أن يلحق أضرارا بهذه المعالم.
    • تعبيد الدروب القديمة بالرمل والإسمنت بدل الأحجار الصغيرة يسهم في تشويه سحر المدينة.
    • الأحجار المغروسة لن تعوق الإصلاحات إذا تضررت المرافق الأساسية للمدينة …
    • هذه المعالم تعتبر آثارا قيمة وفريدة من نوعها في العالم.
    • اليونسكو اعتبرتها تراثا إنسانيا.
    موقف معارض
    • عبد الصمد
    • سائق سيارة الأجرة
    ليس من الضروري الحفاظ على المعالم الأثرية، والضروري هو توسيع أزقة المدينة وفتح طرقاتها.
    • التبليط الإسمنتي أصبح عمليا أكثر بعد تكاثر السكان وتعقد الحياة الاجتماعية.
    • المدينة كبرت  والمرافق ضيقة.
    • معاناة التجار في نقل البضائع بسبب ضيق الأزقة.

    3 – الحقول الدلالية:

    ما يدل على المدينة القديمة
    ما يدل على المدينة الحديثة
    الأحجار الصغيرة المغروسة – قواديس ماء السكوندو – المعالم الأثرية – الأقواس السقايات – الطرق الحجرية – الأبواب العتيقة – الحجارة التي كانت مرصوصة – مساميرها المحدودبة – دقاقاتها الحديدية …الرمل والإسمنت – التبليط الإسمنتي – الواد الحار – أنابيب المياه – الاكتظاظ – توسيع الطرق – طريق فسيح …
    الدلالة:
    هيمنة الألفاظ والعبارات الدالة على المدينة القديمة يدل على أهمية هذه المدن بمعالمها الأثرية التي يجب الحفاظ عليها.

    4 – ملامح الخطاب الحجاجي داخل النص:

    الفكرة التي يرفضها السارد
    الحجج والبراهين
    الفكرة المقترحة
    تدمير المعالم الأثرية.(أنظر المبررات في الجدول السابق)الحفاظ على المعالم الأثرية.

    VI – التركيب والتقويم:

    1 – التركيب:

    يستعرض النص من خلال الحوار الدائر بين شخصياته بعض مشاكل المدن العتيقة واختلاف الآراء والمواقف حولها، فبعض الناس يرون ضرورة حماية هذه المدن من التدمير الذي يطال معالمها الأثرية وحجتهم في ذلك أن هذه المعالم تعتبر تراثا إنسانيا ورمزا حضاريا يجب المحافظة عليه، والبعض الآخر يرى أن سكان المدن قد تكاثروا وأن الحياة الاجتماعية صارت معقدة أكثر من أي وقت مضى، لذلك يرون أن الإبقاء على هذه المعالم التاريخية يعرقل نشاط المدينة ويحول دون تطورها.

    2 – التقويم:

    يتضمن النص قيمة توجيهية تتجلى في التحسيس بأهمية المعالم الأثرية داخل المدن العتيقة وضرورة المحافظة عليها.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

مكون النص القرائي : مضار التدخين (مادة اللغة العربية) | الثالثة إعدادي || النجاح

مضار التدخين درس في مادة اللغة العربية النصوص القرائية وحدة المجال السكاني النص القرائي مضار التدخين لتلاميذ السنة الثالثة من التعليم الثانوي الإعدادي. النص القرائي (مضار التدخين): ليس ثمة شك أن التدخين بكل أنواعه رذيلة خلقية، وخسارة اقتصادية، وعلة طبية، بل كارثة إنسانية. ومع التقدم العلمي الهائل في وسط البحث العلمي والاستقصاء والإحصاء، وجد أن التدخين هو أكبر سبب مفرد في العالم يؤدي إلى المرض والموت. وتشير البحوث إلى أن حالات الوفاة نتيجة أمراض التدخين تحتل المركز الأول قبل تلك الناجمة عن أسباب أخرى مثل الحروب، أو الكوارث، أو مرض الإيدز، أو حوادث السيارات، فعدد ضحايا التدخين من الوفيات يبلغ مليونين ونصف المليون سنويا، هذا بخلاف من تقعدهم الأمراض التي يسببها التدخين. لعل كل شخص يدرك خطورة التدخين، لكن الكثيرين لا يعرفون إلى أي مدى يمكن أن تكون عاقبة الاستمرار فيه، وكثيرة هي الأمراض التي تصيب الإنسان بسببه، إذ يتسبب في التهابات الشعب الهوائية كافة، ويقلل من كفاية الرئتين فتعجزان عن مبادلة الأكسحين اللازم لتنقية الدم، كما يسبب سرطان الرئة، وأمراض القلب كجلطة الشريان التاجي وا...

مكون النص القرائي : حوادث السير (مادة اللغة العربية) | الثالثة إعدادي || النجاح

حوادث السير درس في مادة اللغة العربية النصوص القرائية وحدة المجال السكاني النص القرائي حوادث السير لتلاميذ السنة الثالثة من التعليم الثانوي الإعدادي. النص القرائي (حوادث السير): وســــائق بــظــــلام اللـــيل مـنــدفع ۩۩۩ مل المسير ومنه الجــفــن نــعـسان تــســـيــر بــرقــا بــأحلام مجــنــحة ۩۩۩ ولا بفكرك   للأخـــطــار حـســبان فإن زلـقت فـوحــش الــمــوت منـــتظر ۩۩۩ وإن سهوت فوحش الموت يقـــظـان ســـر أي درب ولكن دونــما تـــعــب ۩۩۩ ولا نعاس، فــإن النــوم ســلــطان وإن شــعـرت بـضـيـق حــل أو كــســل ۩۩۩ قف لا تتـابع، فطول الســير خسران كن هـادئا في الـطـريـق، لا تـكـن بـطلا ۩۩۩ ما في السياقـة أبــطـال وشــجــعان ليـس المـهـارة طــي الــدرب مــندفـعـا ۩۩۩ فــلـلــــسياقـة أخـلاق وأركــــان يـا من تـسـوق بـهـذي الـنـاس حـافــلـة ۩۩۩ إن التســارع وقـــت اللـيـل خـوان ويـلاه ويلاه إن زاغــــت وإن صـدمــت ۩۩۩ للـمـوت تظـــهـــر أشكال وألــوان كم في الـتصادم مـن رعـب وكم يـبسـت ۩۩۩ مــن الــحــوادث أطــراف وأبدان غزوان حجازي، حديث السنابل،...

نص قرائي : الإسلام وحقوق الإنسان | الثالثة إعدادي || النجاح

النص القرائي (الإسلام وحقوق الإنسان): كل بني آدم مكرمون من الله، من آمن منه به، ومن لم يؤمن به، من أحسن منهم ومن أساء، والله في عطائه المتواصل لإسعاد البشرية لا يحرم من هذا العطاء المادي، لا كافرا ولا ملحدا ولا مذنبا ﴿كُلًّا نُمِدُّ هَٰؤُلَاءِ وَهَٰؤُلَاءِ مِنْ عَطَاءِ رَبِّكَ۩وَمَا كَانَ عَطَاءُ رَبِّكَ مَحْظُورًا﴾. وللإسلام تجاه حقوق الإنسان تنظير خاص، فهو يعتبرها حقوقا للبشرية، وحقوق الله أيضا. إن تخويلها لعباده كافة وبدون تمييز بينهم ولا تفريق، ممارسة من الله لحقوقه. يكفل الإسلام حقوق الإنسان منذ تصوره جنينا بجسد وروح في بطن أمه. وقد منع الإخلال بحقوقه التي يصبح مستمدا لها مند التكوين. وتبتدئ بحقه في الحياة وهو جنين. فإجهاضه حرام. وكذلك وأد البنات. كما منع الإسلام الانتحار احتراما لحق الإنسان في الحياة وندد به. وأطلق على المنتحر وصف المدبر أي الذي خسر دينه ودنياه. وضمن الإسلام حق الحريات بجميع أنواعها، ومن بينها حرية العقيدة، ﴿لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ﴾ (سورة البقرة. الآية256). وأمر تبع لذلك أن يبقى كل من يوجد في ديار الإسلام على د...