التخطي إلى المحتوى الرئيسي

نص قرائي : خصال المسلم | الثالثة إعدادي || النجاح

النص القرائي ' خصال المسلم ':

قال رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ في حديث قدسي:
«سَأَلَ مُوسَى رَبَّهُ عَنْ سِتِّ خِصَالٍ، كَانَ يَظُنُّ أَنَّهَا لَهُ خَالِصَةً، وَالسَّابِعَةُ لَمْ يَكُنْ مُوسَى يُحِبُّهَا، قَالَ: يَا رَبِّ، أَيُّ عِبَادِكَ أَتْقَى؟، قَالَ: الَّذِي يَذْكُرُ وَلا يَنْسَى، قَالَ: فَأَيُّ عِبَادِكَ أَهْدَى؟، قَالَ: الَّذِي يَتْبَعُ الْهُدَى، قَالَ: فَأَيُّ عِبَادِكَ أَحْكُمُ؟، قَالَ: الَّذِي يَحْكُمُ لِلنَّاسِ كَمَا يَحْكُمُ لِنَفْسِهِ، قَالَ: فَأَيُّ عِبَادِكَ أَعْلَمُ؟، قَالَ: عَالِمٌ لا يَشْبَعُ مِنَ الْعِلْمِ، يَجْمَعُ عِلْمَ النَّاسِ إِلَى عِلْمِهِ، قَالَ: فَأَيُّ عِبَادِكَ أَعَزُّ؟، قَالَ: الَّذِي إِذَا قَدَرَ غَفَرَ، قَالَ: فَأَيُّ عِبَادِكَ أَغْنَى؟، قَالَ: الَّذِي يَرْضَى بِمَا يُؤْتَى، قَالَ: فَأَيُّ عِبَادِكَ أَفْقَرُ؟، قَالَ: صَاحِبٌ مَنْقُوصٌ»، قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «لَيْسَ الْغِنَى عَنْ ظَهْرٍ، إِنَّمَا الْغِنَى غِنَى النَّفْسِ، وَإِذَا أَرَادَ اللَّهُ  بِعَبْدٍ خَيْرًا، جَعَلَ غِنَاهُ فِي نَفْسِهِ، وَتُقَاهُ فِي قَلْبِهِ، وَإِذَا أَرَادَ اللَّهُ  بِعَبْدٍ شَرًّا، جَعَلَ فَقْرَهُ بَيْنَ عَيْنَيْهِ».
(رواه ابن حبان في صحيحه)
قال رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:
«انْصُر أَخَاكَ ظَالِمًا أَوْ مَظْلُومًا». فَقَالَ رَجُلٌ يَا رَسُولَ اللَّهِ  أَنْصُرُهُ إِذَا كَانَ مَظْلُومًا، أَفَرَأَيْتَ إِن كَانَ ظَالِمًا كَيْفَ أَنْصُرُهُ؟ قَالَ: «تَحْجزهُ أَوْ تَمْنَعُهُ عنْ الظلم ، فَإِنَّ ذَلِكَ نَصْرُهُ».
(أخرجه البخاري والترمذي)
عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه قال: قال رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ  عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يوما لأصحابه: «مَنْ يَأْخُذُ مِنْ أُمَّتِي خَمْسَ خِصَالٍ، فَيَعْمَلُ بِهِنَّ، أَوْ يُعَلِّمُهُنَّ مَنْ يَعْمَلُ بِهِنَّ؟ قَالَ: قُلْتُ: أَنَا يَا رَسُولَ اللهِ، قَالَ: فَأَخَذَ بِيَدِي فَعَدَّهُنَّ فِيهَا، ثُمَّ قَالَ: اتَّقِ الْمَحَارِمَ تَكُنْ أَعْبَدَ النَّاسِ، وَارْضَ بِمَا قَسَمَ اللهُ لَكَ تَكُنْ أَغْنَى النَّاسِ، وَأَحْسِنْ إِلَى جَارِكَ تَكُنْ مُؤْمِنًا، وَأَحِبَّ لِلنَّاسِ مَا تُحِبُّ لِنَفْسِكَ تَكُنْ مُسْلِمًا، وَلاَ تُكْثِرِ الضَّحِكَ، فَإِنَّ كَثْرَةَ الضَّحِكِ تُمِيتُ الْقَلْبَ».
(أخرجه الترمذي)
قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «أمرني ربي بتسع: خشية الله في السر والعلانية، وكلمة العدل في الغضب والرضى، والقصد في الفقر والغنى، وأن أصل من قطعني، وأعطي من حرمني، وأعفو عمن ظلمني، وأن يكون صمتي فكرا، ونطقي ذكرا، ونظري عبرة، وآمر بالمعروف».        (من حديث أبي هريرة)
1- التعريف بالحديث النبوي الشريف:
أ - الحديث النبوي: 
هو ما صدر عن الرسول محمد   من قول كقوله : «إِنَّمَا الأَعْمَالُ بالنِّيَّاتِ وإِنَّمَا لِكُلِّ امْرِئٍ ما نَوَى …»، وكقوله  : «الْحَلالُ بَيِّنٌ وَالْحَرَامُ بَيِّنٌ، وَبَيْنَهُمَا أُمُورٌ مُتَشَابِهَاتٌ لا يَعْلَمُهَا كَثِيرٌ مِنَ النَّاسِ …»، أو فعل كتعلة  لأصحابه كيفية الصلاة، وكيفية الحج، فقد ثبت عنه   أنه قال: «صلُّوا كما رأيتُموني أصلِّ»، وقال : «خُذُوا عَنِّي مَنَاسِكَكُمْ»، أو تقرير كإقراره  لما فعله بعض أصحابه من قول أو فعل، سواء أكان ذلك في حضرته، أم في غيبته ثم بلغه ذلك. ومن أمثلة هذا اللون من الإقرار ما ثبت من أن بعض الصحابة أكل ضبا بحضرته  فلم يعترض على ذلك، وعندما سئل لماذا لم يأكل منه؟ قال: «أنه ليس من طعام أهلي فأراني أعافه»، وما ثبت من أنه  بعث رجلا على سرية، وكان يقرأ لأصحابه في صلاته وهو إمام بهم، فيختتم قراءته بسورة قل هو الله أحد فلما رجع السرية ذكروا ذلك للنبي ، فقال لهم: «سلوه لماذا كان يصنع ذلك؟». فسألوه فقال: “لأنها صفة الرحمن وأنا أحب أن اقرأ بها”. فقال : «فأخبروه بأن الله تعالى يحبه»، أو صفة كوصف السيدة عائشة له  بأنه كان خلقه القرآن وكوصف أصحابه له بأنه كان دائم البشر، سهل الخلق، لين الجانب …، إلى غير ذلك من صفاته الخلقية والخلُقية .
ب – التعريف بالحديث القدسي:

الحديث القدسي: هو ما كان معناه من الله ولفظه من الرسول .
2 – ملاحظة مؤشرات النص:
أ – مجال النص:

النص ينتمي لمجال القيم الإسلامية.

ب – نوعية النص:
أحاديث قدسية ونبوية شريفة بدليل المؤشرات الآتية:
عبارة “قال رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ”.
السند: عن أبي هريرة رضي الله عنه.
الراوي: ابن حبان – أبو هريرة.
الإخراج: البخاري – الترمذي.
ج – العنوان (خصال المسلم):
تركيبيا: يتكون من كلمتين تكونان فيما بينهما مركبا إضافيا: {مضاف (خصال) + مضاف إليه (المسلم)}، يمكن أن يصير مركبا إسناديا بتقدير المبتدإ المحذوف بقولنا: (هذه خصال المسلم) أي جملة اسمية من مبتدإ وخبر.
دلاليا: وردت كلمة “خصال” بصيغة الجمع، مما يدل على أن المسلم يتحلى بخصال عديدة.
د – بداية ونهاية النص:
بداية النص: تبتدىء جل فقرات النصوص بعبارة «قال رسول الله صلى الله عليه وسلم» مما يدل على أنها نصوص حديثية.
نهاية النص: تنتهي الأحاديث بعبارات وضعت بين معقوفتين، وتشير إلى الراوي الذي روى الحديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أو أخرجه.
3 – بناء فرضية القراءة:
بعد قراءة أولية للنص القرآني نفترض أن موضوعه يتناول الخصال التي يتصف بها  المسلم، والقيم الإسلامية النبيلة التي يدعو إليها الإسلام.
II – القراءة التوجيهية:
1 – الإيضاح اللغوي:
أتقى: أشد خشية لله.
المحارم: كل ما حرم الله.
عبرة: عظة وموعظة.
2 – المضمون العام للنص:
تقوى الله، وغنى النفس، والأمر بالمعروف، والنهي عن المنكر، والسعي إلى طلب العلم، بعض من صفات المسلم الحقيقي.
III – القراءة التحليلية للنص:
1 – المستوى الدالي:
أ – تضمن النص مجموعة من خصال المسلم:
الحديث
خصال المسلم
1 التقوى – الهدى – العدل – العلم – العز – القناعة – غنى النفس …
2 نصرة الخ ظالما أو مظلوما.
3 اتاء المحارم – الرضى بالقسمة – الإحسان إلى الجار – حب الخير للناس – تجنب كثرة الضحك.
4 خشية الله – العدل – صلة الرحم – الجود – العفو – الكلمة الطيبة – الأمر بالمعروف.
4 -  التركيب والتقويم :
يتبين من جرد هذه الخصال أن بعضها ينظم علاقة الإنسان بربه (التقوى – الهدى – خشية الله …)، وبعضها ينظم علاقة الإنسان بالمجتمع (العدل – العلم – العز – القناعة – غنى النفس –  الكلمة الطيبة – صلة الرحم …).

موضوع من طرف  : عبد العالي دحو  & حمزة لهني 



تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

مكون النص القرائي : مضار التدخين (مادة اللغة العربية) | الثالثة إعدادي || النجاح

مضار التدخين درس في مادة اللغة العربية النصوص القرائية وحدة المجال السكاني النص القرائي مضار التدخين لتلاميذ السنة الثالثة من التعليم الثانوي الإعدادي. النص القرائي (مضار التدخين): ليس ثمة شك أن التدخين بكل أنواعه رذيلة خلقية، وخسارة اقتصادية، وعلة طبية، بل كارثة إنسانية. ومع التقدم العلمي الهائل في وسط البحث العلمي والاستقصاء والإحصاء، وجد أن التدخين هو أكبر سبب مفرد في العالم يؤدي إلى المرض والموت. وتشير البحوث إلى أن حالات الوفاة نتيجة أمراض التدخين تحتل المركز الأول قبل تلك الناجمة عن أسباب أخرى مثل الحروب، أو الكوارث، أو مرض الإيدز، أو حوادث السيارات، فعدد ضحايا التدخين من الوفيات يبلغ مليونين ونصف المليون سنويا، هذا بخلاف من تقعدهم الأمراض التي يسببها التدخين. لعل كل شخص يدرك خطورة التدخين، لكن الكثيرين لا يعرفون إلى أي مدى يمكن أن تكون عاقبة الاستمرار فيه، وكثيرة هي الأمراض التي تصيب الإنسان بسببه، إذ يتسبب في التهابات الشعب الهوائية كافة، ويقلل من كفاية الرئتين فتعجزان عن مبادلة الأكسحين اللازم لتنقية الدم، كما يسبب سرطان الرئة، وأمراض القلب كجلطة الشريان التاجي وا...

مكون النص القرائي : حوادث السير (مادة اللغة العربية) | الثالثة إعدادي || النجاح

حوادث السير درس في مادة اللغة العربية النصوص القرائية وحدة المجال السكاني النص القرائي حوادث السير لتلاميذ السنة الثالثة من التعليم الثانوي الإعدادي. النص القرائي (حوادث السير): وســــائق بــظــــلام اللـــيل مـنــدفع ۩۩۩ مل المسير ومنه الجــفــن نــعـسان تــســـيــر بــرقــا بــأحلام مجــنــحة ۩۩۩ ولا بفكرك   للأخـــطــار حـســبان فإن زلـقت فـوحــش الــمــوت منـــتظر ۩۩۩ وإن سهوت فوحش الموت يقـــظـان ســـر أي درب ولكن دونــما تـــعــب ۩۩۩ ولا نعاس، فــإن النــوم ســلــطان وإن شــعـرت بـضـيـق حــل أو كــســل ۩۩۩ قف لا تتـابع، فطول الســير خسران كن هـادئا في الـطـريـق، لا تـكـن بـطلا ۩۩۩ ما في السياقـة أبــطـال وشــجــعان ليـس المـهـارة طــي الــدرب مــندفـعـا ۩۩۩ فــلـلــــسياقـة أخـلاق وأركــــان يـا من تـسـوق بـهـذي الـنـاس حـافــلـة ۩۩۩ إن التســارع وقـــت اللـيـل خـوان ويـلاه ويلاه إن زاغــــت وإن صـدمــت ۩۩۩ للـمـوت تظـــهـــر أشكال وألــوان كم في الـتصادم مـن رعـب وكم يـبسـت ۩۩۩ مــن الــحــوادث أطــراف وأبدان غزوان حجازي، حديث السنابل،...

نص قرائي : الإسلام وحقوق الإنسان | الثالثة إعدادي || النجاح

النص القرائي (الإسلام وحقوق الإنسان): كل بني آدم مكرمون من الله، من آمن منه به، ومن لم يؤمن به، من أحسن منهم ومن أساء، والله في عطائه المتواصل لإسعاد البشرية لا يحرم من هذا العطاء المادي، لا كافرا ولا ملحدا ولا مذنبا ﴿كُلًّا نُمِدُّ هَٰؤُلَاءِ وَهَٰؤُلَاءِ مِنْ عَطَاءِ رَبِّكَ۩وَمَا كَانَ عَطَاءُ رَبِّكَ مَحْظُورًا﴾. وللإسلام تجاه حقوق الإنسان تنظير خاص، فهو يعتبرها حقوقا للبشرية، وحقوق الله أيضا. إن تخويلها لعباده كافة وبدون تمييز بينهم ولا تفريق، ممارسة من الله لحقوقه. يكفل الإسلام حقوق الإنسان منذ تصوره جنينا بجسد وروح في بطن أمه. وقد منع الإخلال بحقوقه التي يصبح مستمدا لها مند التكوين. وتبتدئ بحقه في الحياة وهو جنين. فإجهاضه حرام. وكذلك وأد البنات. كما منع الإسلام الانتحار احتراما لحق الإنسان في الحياة وندد به. وأطلق على المنتحر وصف المدبر أي الذي خسر دينه ودنياه. وضمن الإسلام حق الحريات بجميع أنواعها، ومن بينها حرية العقيدة، ﴿لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ﴾ (سورة البقرة. الآية256). وأمر تبع لذلك أن يبقى كل من يوجد في ديار الإسلام على د...